السبت، 20 أغسطس 2016

جدول بنماذج أهداف تعليم الفلسفة وخصائصها وأماكن اعتمادها.




النموذج الإرشادي
 
وضع
تدريس
الفلسفة
موجهات
ديداكتيك
الفلسفة
المحتويات
المدرّسة
 
الدور
المخاطر
السياقات
 
الدوغمائي
الإيديولوجي
Dogmatique
idéologique
فلسفة
الدولة
)النظام
السياسي
الحاكم(
 
هناك حقيقة
مذهبية "مطلقة"
يمكن تمريرها
وتعليمها
إجابات منظمة
ومنسجمة
لأسئلة
جوهرية تهمّ
الإنسانية
بشكل مطلق
رؤية موحدة للعالم
محددة بشكل قبلي
تهدف إلى ضمان
تماسك المجتمع
 
لا للشك،
إمكانية ظهور
مواجهة بين
المعتقد الديني
وقيم الحداثة
 
العصر
الوسيط
الدول
العربية
الإسلامية
التاريخي التراثي
Historique
patrimonial
 
تاريخ
الفلسفة
تدريس تاريخ
الأفكار: المنهج
التوليدي،
المثل الأفلاطونية
الخطابة الأرسطية.
 
تقديم مجموعة
من رؤى
للعالم كنماذج
لتفسير العالم
)علاقة الإنسان
بالكوسمس،
بالآخر وبنفسه(
 
ليست هناك رؤية
واحدة ووحيدة
للعالم بل هناك تعدد للرؤى
استيعاب
إيديولوجية
الدولة
بعض الدول
العربية
مثل لبنان
ومصر
 
المؤشكل
problématisant
 
تعليم
التفلسف
النصوص
الفلسفية بمثابة
أمثلة ونماذج
للتفكير الفلسفي
لدفع التلميذ إلى
التفكير الذاتي
الأسئلة
الكانطية
الأربعة:
ماذا يمكنني
أن أعرف؟
ماذا يمكنني
أن أفعل؟
ماذا يمكنني
أن آمل؟
ما هو
الإنسان؟
 
 
الفلسفة تحضر
كسياق للتربية
الفكرية
 
مدى نجاعة
المدرسة
كمؤسسة
عمومية في
قيام التربية
الفكرية
 
ألمانيا
فرنسا
 
الديموقراطي
التواصلي
Démocraticodiscussionnel
فلسفة لكل
الأعمار
انطلاقاً
من فلسفة
للأطفال
التمفصل بين
تعليم التفكير
الذاتي والمنحى
الديموقراطي
موضوعات
فلسفية في
إطار ورشات
المحادثة
التربية على
المواطنة
والديمقراطية
 
عدم القدرة
على
الانسجام مع
السياقات التي
تغيب فيها
الديمقراطية
 
أمريكا
)تجربة
ماتايو
ليبمان(
فرنسا
الأخلاقي العملي
Praxéologique
éthique
الفلسفة
كممارسة
للفعل
الاخلاقي
 
الدروس
الأخلاقية
)المعضلات
الأخلاقية(
 
تعليم الفعل
للحياة السعيدة
)القيم(
 
التربية الأخلاقية
كآلية للعيش الكريم
والاندماج في
المجتمع
الإطار
المرجعي للقيم
الأخلاقية
الدول الآسيوية
 
 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات: