الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

في أزمة العقل، وجهة نظر/ محمد الحجيري.




في أزمة العقل
وجهة نظر..

 

غالباً ما نصادف نقداً عنيفاً للعقل والعقلانية. أليست هي من أوصلنا إلى حروب مدمرة حصدت الملايين؟
أليست هي من تسبب في تشويه البيئة الطبيعية وفي التلوّث البيئي؟
وهي أيضاً من أوصلت إلى مكتشفات أدت إلى تفكك العلاقات الاجتماعية؟.. وغير ذلك الكثير من القضايا، التي يمكن الاستفاضة في الحديث عنها.
السؤال: هل هذه المظاهر هي فعلاً من مظاهر أزمة العقل؟
وهل العقل فعلاً يواجه أزمات، أم أنه الحل لكل المشاكل؟

إني أظن بأن العقل قد يواجه أزماتٍ فعلاً، لكن متى يحق لنا أن ننسب تلك الأزمة للعقل؟
العقل، على ما أظن، هو أداة للبحث وللمعرفة. وهو يواجه أزمة حين يقع في الخطأ.
أزمة العقل تكمن في طبيعة المعرفة، وفي الصعوبة في الوصول إلى اليقين، وهي حالات موجودة. فرغم كل الفتوحات التي قام بها العقل، تبقى معارفه محدودة وقابلة للمراجعة. وذلك ناتج عن طبيعة المعرفة ذاتها، وعن طبيعة الأدوات المستخدمة في البحث عن "الحقيقة"..
والعقل يواجه أزمةً إذا حيل بينه وبين حرية البحث، وبينه وبين التصريح بما يتوصل أليه. وهذا أيضاً موجود.

لكن، إذا أدت الرغبة في السيطرة إلى توظيف العقل والمعرفة للوصول إلى تلك السيطرة، حتى لو كان على حساب الآخرين. أو إذا أدت الأنانية والعدوانية إلى استخدام العقل لزيادة القدرة على الأذى..
فهل في هذه الحال يكون العقل هو المسؤول؟
هل هذه الرغبات هي جزءٌ من العقل؟

الأزمة هي أزمة في توظيف العقل بحسب ما أعتقد.
من مهام العقل أن يعرف، ومن ضمن ما يحاول معرفته، التمييز بين الخير والشر. هذا صحيح.
لكن هل هذا يعني أن تمييز الخير من الشر، يؤدي تلقائياً إلى فعل الخير؟
وهذا ما كان يذهب إليه سقراط بقوله: إن المعرفة خير، وإن الجهل شر.
ربما يقصد سقراط بأن من يعرف الخير، ومن يعرف الشر، ويعرف ما يترتب على كل منهما من نتائج.. لا يمكن أن يقوم بفعل الشر.
لكن هذه المعرفة شبه المطلقة لما يترتب على ارتكاب الشر من مآس، والتي تجعل فعل الشر مستحيلاً، قد لا يتوصل إليها إلا قلّة من الأفراد. والدليل هو حجم الأعمال الشريرة المرتكبة التي نشاهدها، برغم كل التطورات التي توصلت إليها معرفة الإنسان.

من المسؤول عن فعل الشر؟
أو: من المسؤول عن توظيف العقل والمعرفة في زيادة قوة الشر؟
هل هو العقل أيضاً؟؟
من هو المسؤول عن توظيف العقل بطريقة شرّيرة؟
الأرجح أنها أنانياتُنا التي تسعى إلى تحقيق مصالحها على حساب الجميع.

كيف يمكن كبح جماح هذه الأنانيات، وعدم السماح بتحويل هذا الكوكب إلى ساحة لصراع الذئاب، كما كان يحلو لهوبز أن يقول؟
هل هي "العقلانية التداولية" والحوار بين الجميع، وانفتاح الجميع على الجميع. وفهم الجميع مشاكل الجميع؟ هي هذا التفهم للآخر الذي لن ينتج إلا عن طريق الحوار.

لكن هل هذه مسؤولية العقل؟
أظن أنها مسألة تغليب الميل الاجتماعي والغيري على الميول الأنانية وسوء التفاهم.

لكن هذا التغليب هو مسؤولية من؟؟
ربما هي "غريزة" أو ميل الإنسان وحاجته للشعور بالتوازن والأمان.

محمد الحجيري
2
آب 2016.

 

ليست هناك تعليقات: