الثلاثاء، 26 يوليو 2016

الإرادة بين نيتشه وشوبنهاور



فردريش #نيتشه ضد #شوبنهاور : لا يزال هناك أكثر من تأملاني ساذج يعتقد أن ثمة يقينيات بلا توسط على حسب الخرافة التي آمن بها شوبنهاور: (أنا أريد). الـ "أنا" (ego) في حد ذاتها مجرد خدعة كبرى، ومثال إن اليقين بلا توسط شأنه شأن المعرفة المطلقة و الشيء في ذاته ينطوي على تناقض وصفي . يعلمنا شوبنهاور أن الإرادة وحدها معروفة لدينا أصلاً وأنها معروفة بالتمام والكمال , لكنه يُخيّل إلي أن شوبنهاور تبنى تحكيمة... شعبية واشتط بها. الـ (يريد) تبدو لي شيئاً معقداً لا يشكل وحدة إلا من حيث هو لفظ وفي هذا اللفظ الواحد تكمن التحكيمة الشعبية بالذات. . في كل (يريد) أولاً كثرة من المشاعر , الشعور بالحال التي نبتعد عنها والشعور بالحال التي نصبو إليها ومن ثم الشعور العضلي المرافق الذي ما إن (نريد) حتى يتحرك فينا بفعل عادة معينة , و ثانياً الفكر ملازم للإرادة , توجد في كل إرادة فكرة آمرة لا يمكن عزلها عن الـ (يريد) , وثالثاً ليست الإرادة مجمعاً من الشعور والفكر وحسب بل هي قبل كل شيء شعور أيضاً .
 
 
 
نيتشه وشوبنهاور
التعليقات
Noor SH الذات ليست جسما ماديا ، بل هي الهيولى الناتجة عن دخول الروح بالجسد ... وعليه تكون الذات هي فقط الارادة التي تنفث نفسها ما بين الروح والجسد .. وبهذا يكون نيتشه عارض شوبنهاور دون ان يدرك معنى ان الارادة هي الذات نفسها .... فقسمها بتصور ساذج الى مجموع ارادات ... دالا على نفسه انه لا يملك الخبرة للتفكير العميق في هذا الجانب الفكري .
ففي الاصل ان جوهر ارادة واحدة تهيكلت عليها الذات واتخذت منها جسما .. اي ان الارادة هي هيكل الذات ، ودون الارادة لا وجود للذات ... الذات هي فقط ارادة واعية ... فالارادة كما قال شوبنهاور هي "العنصر الثابت ، وتعمل على توحيد مشاعر الانسان ، وربط افكاره واراءه" .... وهي الذات نفسها ، لان الذات هي نفث ناتج عن هيكلية الروح والجسد يدعى ارادة .... نيتشه امام شوبنهاور هنا كطفل صغير امام ابيه العبقري .
 
Noor SH "في كل ( يريد ) اولا كثرة من المشاعر" ... واضح ان نيتشه لم يصل الى عمق شوبنهاور في مفهوم الارادة .
فمفهوم الارادة بين شوبنهاور ونيتشه .. كالفرق الكانطي بين كلمتي الجليل والمقدس ... فالجليل تصور ذهني لا مادي شاسع وعميق ، والمقدس تصور مادي بسيط .
فمفهوم
الارادة عند شوبنهاور هو تصور ذهني شاسع وعميق ، ومفهوم الارادة عند نيتشه هو تصور مادي ساذج وضحل .
اقسم ... لو قرا شوبنهاور نقد نيتشه له عن مفهوم الارادة ، لوقع على ظهره من شدة الضحك ..!!

ليست هناك تعليقات: