الاثنين، 26 ديسمبر 2016

تيارات دينية قبل الإسلام


بعض التيارات الدينية التي كانت منتشرة في القرن السابع الميلادي، طبعاً إضافةً إلى اليهودية والصابئة وغيرها..
ماني
 في القرن الثالث أصبح ماني مؤسسا للديانة المانيشية.نشأت هذة الديانة في الشرق الأوسط وانتشرت غربا حتي المحيط الأطلسي وشرقا حتى المحيط الهادي وظل هذا الدين منتشرا أكثر من الف سنة كانت هذة الديانة خليطا من البوذية والمسيحية والزرادتشية
الميلاد: ١٤ أبريل، ٢١٦ م، قطيسفون
الوفاة: ٢٧٦ م، جنديسابور
آريوس
 آريوس موجد مذهب الآريوسية في الديانة المسيحية الذي يقول بأن الكلمة ليس بإله، بل بما أنه "مولود" من الله الآب فهو لا يشاركه طبيعته، بل تقوم بينهما علاقة "تبنٍّ.
الميلاد: ٢٥٦ م، ليبيا
الوفاة: ٣٣٦ م، القسطنطينية
 بحسب اعتقاد آريوس، فإن الله واحد، غير مولود وحده، سرمدى وحده، ليس له بداية وحده. الحقيقى وحده، الذي له الخلود وحده(15). وبجانب الله، لا يوجد كائن آخر.. ولكن عن طريقه توجد قوة عامة (لا شخصية) هي "الحكمة والكلمة"..
 ولقد صار الله أبا عندما أراد أن يخلق العالم. عندئذ خلق كائنا واحدا. هذا الكائن أسماه الابن، ويسمى استعاريا الكلمة أو الحكمة.
إذن فحسب تعاليم أريوس توجد حكمتان:
- قوة الله الواحدة العامة.
 - وكائن إلهى ذاتى واحد. وهذا الكائن هو الحكمة الثانية الذي جاء إلى الوجود من العدم. ومن ثم فهو مخلوق. إذ يقول "كلمة الله ذاته خلق من العدم.. وكان هناك وقت ما حينما لم يكن موجودا. وقبل أن يصير لم يكن موجودا..

أثناسيوس
بابا الإسكندرية
 أثناسيوس [أثناسيوس الإسكندري - أثناسيوس الكبير - البابا أثناسيوس الأول الإسكندري - أثناسيوس المعترف -أثناسيوس الرسولي - باليونانية : Ἀθανάσιος ]- كان بطريرك الإسكندرية في القرن الرابع.
الميلاد: ٢٩٦ م، الإسكندرية، مصر
الوفاة: ٢ مايو، ٣٧٣ م، الإسكندرية، مصر
وعندما أجتمع المجمع المسكوني الأول في نيقية لمحاربة بدعة آريوس عام 325م ذهب أثانسيوس وهو ما زال شماساً مع البابا إلكسندروس ودحض بدعة آريوس فاضحا أخطاءه اللاهوتيه واضعا قانون الإيمان بموافقة المجمع مما أثار خصومه وعندما تم اختياره بطريركاً خلفاً للبابا إلكسندروس لاقى اضطهادات كثيرة وتم نفيه عن كرسيه خمس مرات.
في مجمع نيقية (سنة 3255 م) قيل أن البابا ألكسندروس سام أثناسيوس قسًا أثناء المجمع ليعطيه حق الكلمة، فقد كان النجم اللامع، خذل الأريوسيين منكري لاهوت السيد المسيح، مؤكدًا أنه "واحد مع الآب في الجوهر"
هو البابا رقم 200 من باباوات كنيسة الأسكندرية لقبته الكنيسة بحامى الإيمان نظراً لدفاعه وحفاظه على الإيمان الأرثوذكسى ضد البدع والهرطقات التي ظهرت في إيامه
أوغسطين
 لقديس أغسطينوس كاتب وفيلسوف من أصل نوميدي-لاتيني ولد في طاغاست . يعد أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستان الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني.
الميلاد: ١٣ نوفمبر، ٣٥٤ م، طاغاست
الوفاة: ٢٨ أغسطس، ٤٣٠٠ م، هيبو ريجيوس
نسطور
نسطورس بطريرك القسطنطينة من 428 م إلى 431 م.
الميلاد: ٣٨٦ م، مرعش، تركيا
الوفاة: ٤٥١ م، الخارجة، مصر
 وهو من القائلين بطبيعتين للمسيح: الأولى بشريّة، فهو وُلِد بشراً، ومات بشراً، لذلك يرفض النسطوريون القول عن مريم أم الله.
 أما ألوهية المسيح فأظن أنها نوع من القول بالحلولية، وهي ألوهية المسيح بين عمادته على يد يوحنا المعمدان وموته على الصليب.
يعقوب البرادعي
يعقوب البرادعي قديس سرياني مكرم في الكنائس الأرثوذكسية المشرقية، اسمه الحقيقي يعقوب بار ثيوفيلوس.
الميلاد: ٥٠٠ م
الوفاة: ٥٧٨ م، الرها
يقول اليعاقبة بطبيعة واحدة للمسيح، هي الطبيعة الإلهية، وبالتالي فمريم هي أم الإله.

ليست هناك تعليقات: