الثلاثاء، 15 يناير 2019

عن فلسفة العلم في القرن العشرين؛ يمنى الخولي.


[متى أصبح العلمُ علماً؟]
يمنى الخولي


لقد اهتم السير "إدوارد ب . تايلور" (1832ـ 1917) مؤسس الإثنولوجيا الحديث بدور الدين في المجتمعات البدائية، واهتم جيمس فريزر بالسحر البدائي ووضع ما يشبه موسوعةً كبرى في هذا الصدد، وهي كتابه الشهير "الغصن الذهبي" فضلاً عن كتابه المترجم إلى العربية "الفولكلور في العهد القديم" الذي يعرض للأصور الأنثروبولوجية أو الأصور الفكرية البدائية لمضمونات التوراة. وبعد السحر والدين يأتي مالينوفسكي ليهتم بدور العلم في المجتمعات البدائية وإبراز تمايزه عن السحر وعن الدين. فالدين مختص بالعالم العلوي والحياة الأخرى وما بعد الموت، والعلم مختص بالعالم الأرضي والحياة الدنيا، يمكن أن يوجَدا معاً في العقلية نفسها في حالة الإنسان البدائي، كما هو الأمر في حالة الإنسان المعاصر.
 أما السحر، فصحيح أنه يتشارك مع العلم في أن كليهما يصدر عن رغبة في السيطرة على الطبيعة، إلا أنهما مع هذا يختلفان جذرياً في أن السحر إقصاء تام للعقل ولا يستند إلا على قوة التقاليد والاعتقادات المتوارثة، في عالم غامض هلامي مجهول، مما يجعل السحر حكراً على طبقةٍ معيّنة في المجتمع البدائي هي طبقة الكهنة والسحرة. أما العلم البدائي فلأنه علم فهو ينبع من العقل البدائي وتصوّبه الملاحظات البدائية، ويمثل خيراً عميماً متاحاً للجميع، وليس حكراً على فئةٍ ما، ولن يصبح العلم هكذا إلا بعد أن يمتهنه الكهنة في الحضارات الشرقية القديمة.
ربما كان كل إنسان بدائي مؤمناً بقوة السحر الخارقة وقدرة التمائم والتعاويذ على صد الكوارث الطبيعية الجامحة وغير المتوقعة، كالفيضان والأعاصير والزلازل والأوبئة وهجوم أسراب الحيوانات الضارية.. لكن الإنسان البدائي لن يترك أصوليات حرفته أو زراعته أو طهوه للطعام.. إلخ ارتكاناً إلى السحر فقط. ويؤكد مالينوفسكي أن الإنسان البدائي سوف يستخف تماماً بأي اقتراح كهذا، مما يعني حدوداً مصونةً لأصوليات المعرفة العلمية في عقل الإنسان البدائي. وبطبيعة الحال يستشهد مالينوفسكي على هذا من واقع دراساته لجزر التروبرياند.
وعلى هذا الأساس يرفض مالينوفسكي تماماً رأي ليقي بريل الذي يقطع كل صلة بين الإنسان البدائي والعقلية البدائية، وبين العلم وأصوله المنطقية. ولكنه أيضاً لا يأخذ بالرأي المناقض تماماً من قبيل الرأي الذي يأخذ به عالم الاجتماع والأنثروبولوجيا الأمريكي ذو الأصول الروسية "ألكسندر جولدنفايزر" الذي يرى تماثلاً تاماً أو تطابقاً بين الميول العلمية في العقلية البدائية والميول العلمية في العقلية المعاصرة. والأدنى للصواب موقف وسط نعتمده عبر هذه السطور ويأخذ به مالينوفسكي، وهو يؤكد فقط الأصول الأنثروبولوجية لظاهرة العلم في المجتمعات البدائية.. وبالتالي في العهود السحيقة من الحضارة الإنسانية ثم تطورها عبر اتجاهات تطور الحضارة الإنسانية. 

(عن "فلسفة العلم في القرن العشرين" (من سلسلة عالم المعرفة عدد 264، عام 2003)؛ يمنى الخولي)

ليست هناك تعليقات: