النموذج الإرشادي
|
وضع
تدريس
الفلسفة
|
موجهات
ديداكتيك
الفلسفة
|
المحتويات
المدرّسة
|
الدور
|
المخاطر
|
السياقات
|
الدوغمائي
الإيديولوجي
Dogmatique
idéologique
|
فلسفة
الدولة
)النظام
السياسي
الحاكم(
|
هناك حقيقة
مذهبية
"مطلقة"
يمكن تمريرها
وتعليمها
|
إجابات منظمة
ومنسجمة
لأسئلة
جوهرية تهمّ
الإنسانية
بشكل مطلق
|
رؤية موحدة للعالم
محددة بشكل قبلي
تهدف إلى ضمان
تماسك المجتمع
|
لا للشك،
إمكانية ظهور
مواجهة بين
المعتقد الديني
وقيم الحداثة
|
العصر
الوسيط
الدول
العربية
الإسلامية
|
التاريخي التراثي
Historique
patrimonial
|
تاريخ
الفلسفة
|
تدريس تاريخ
الأفكار:
المنهج
التوليدي،
المثل الأفلاطونية
الخطابة الأرسطية.
|
تقديم مجموعة
من رؤى
للعالم كنماذج
لتفسير العالم
)علاقة الإنسان
بالكوسمس،
بالآخر وبنفسه(
|
ليست هناك رؤية
واحدة ووحيدة
للعالم بل هناك
تعدد للرؤى
|
استيعاب
إيديولوجية
الدولة
|
بعض الدول
العربية
مثل لبنان
ومصر
|
المؤشكل
problématisant
|
تعليم
التفلسف
|
النصوص
الفلسفية بمثابة
أمثلة ونماذج
للتفكير الفلسفي
لدفع التلميذ إلى
التفكير الذاتي
|
الأسئلة
الكانطية
الأربعة:
ماذا يمكنني
أن أعرف؟
ماذا يمكنني
أن أفعل؟
ماذا يمكنني
أن آمل؟
ما هو
الإنسان؟
|
الفلسفة تحضر
كسياق للتربية
الفكرية
|
مدى نجاعة
المدرسة
كمؤسسة
عمومية في
قيام التربية
الفكرية
|
ألمانيا
فرنسا
|
الديموقراطي
التواصلي
Démocraticodiscussionnel
|
فلسفة لكل
الأعمار
انطلاقاً
من فلسفة
للأطفال
|
التمفصل بين
تعليم التفكير
الذاتي والمنحى
الديموقراطي
|
موضوعات
فلسفية في
إطار ورشات
المحادثة
|
التربية على
المواطنة
والديمقراطية
|
عدم القدرة
على
الانسجام مع
السياقات التي
تغيب فيها
الديمقراطية
|
أمريكا
)تجربة
ماتايو
ليبمان(
فرنسا
|
الأخلاقي العملي
Praxéologique
éthique
|
الفلسفة
كممارسة
للفعل
الاخلاقي
|
الدروس
الأخلاقية
)المعضلات
الأخلاقية(
|
تعليم الفعل
للحياة السعيدة
)القيم(
|
التربية الأخلاقية
كآلية للعيش الكريم
والاندماج في
المجتمع
|
الإطار
المرجعي للقيم
الأخلاقية
|
الدول الآسيوية
|
السبت، 20 أغسطس 2016
جدول بنماذج أهداف تعليم الفلسفة وخصائصها وأماكن اعتمادها.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق