الخميس، 9 أبريل 2020

عن علم الكلام. إعداد محمد الحجيري





  

درس علم الكلام

الدرس الذي سنبدأ به بطريقة منهجية منظمة هو درس "علم الكلام"
بدايةً من التعريفات المتعددة لهذا "العلم".
ثم الموضوعات التي يتناولها.
ثم النشأة التاريخية لهذا العلم، والعوامل التي ساهمت في نشوء هذا الفرع المعرفي الإسلامي.
بعد ذلك ننتقل إلى معالجة بعض الإشكاليات التي كانت مدار سجال لدى المدارس الكلامية، وأهمها المعتزلة والأشاعرة.




تعريفات


ابن خلدون





 التهانوي






 الغزالي





علم الكلام
تعريفات:

يقول ابن خلدون عن علم الكلام بأنه "علم يتضمّن الحِجاج [أي الدفاع بالحجج العقلية] عن العقائد الإيمانية بالأدلّة العقلية والردّ على المبتدعة [أي أصحاب البِدع] المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف وأهل السُنّة".

ويقول التهانوي عن علم الكلام إنه "علمٌ يُقتَدَر منه على إثبات العقائد الدينية على الغير بإيراد الحجج ودفع الشُبَه".

ويفترض هذان التعريفان أن العقائد الدينية كالتوحيد والنبوّة والبعث ستحظى بقراءةٍ إجماعية ولن تشكل مسائلَ خلافيةً بين المسلمين.

أما الغزالي فيقول بأن علم الكلام "هو علم اهتمّ عبر تاريخه بصياغة المعتقدات الإسلامية في منظومةٍ فكرية استمدت عناصرها من النص القرآني وألّفت الكلَّ بمعقولٍ حَكَمَه ـ في الغالب ـ المنطق الأرسطي.

عن الكتاب المدرسي (صفحة 170)




ملاحظة أولى:
ما يميّز هذا العلم إذاً، أنه يعتمد الحجاج العقلي، وهذه ميزة مشتركة مع الفلسفة. وهو يدافع عن العقيدة، وهذا ما يختلف به عن الفلسفة. (فالفلسفة لا تتبنى الدفاع المسبق عن أي شيء. وإذا فعلت ذلك فستتحول إلى نوعٍ من التحزب أو الإيديولوجيا. هي بحث عقلي لا يضع النتائج قبل البدء في البحث)
وهو إذ يعتمد العقل، فإنما يتميز عن التصوف الذي يعتمد أساساً على الذوق والوجدان. ويتميز أيضاً عن الفقه الذي يستنبط النصوص.
وهو بما أنه يبحث في العقيدة بالعقل، فإنما يختلف عن علم أصول الفقه الذي يبحث بالعقل، لكن ليس في العقيدة، بل في الأمور العملية، فهو (أي علم أصول الفقه) يشبه علم المنطق الخاص بالفقه، كيف تتم عملية التشريع وما هي قواعدها.
ما يهمنا هنا هو علم الكلام. وكل مقارنة تقصد فقط إلى تسليط الضوء عليه، على نقاط التشابه ونقاط التمايز.
ـ ملاحظة ثانية:
الملاحظة الثانية، إذا كان علم الكلام يدافع عن العقيدة، فبوجه من؟
بوجه كل العقائد المخالفة للإسلام، والمعارضة للإيمان. وكنت قد نشرت في منشور سابق قولاً ينسب نشوء علم الكلام، أو بتعبير أدق يرى أن أحد أسباب انتشار علم الكلام، هو الرد على ما قال به يوحنا الدمشقي حول قدم كلام الله وحول أن المسيح غير مخلوق.
لكن بالطبع هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى نشوء علم الكلام، سنرى بعضها لاحقاً.

الملاحظة الثالثة، مرتبطة بما أورده الغزالي من أن علم الكلام يستمد عناصره من النص القرآني ثم يدافع عنه بالعقل. وهي ملاحظة بالغة الأهمية.
فعلم الكلام إذاً ينطلق من نصوص قرآنية، ثم يوظف العقل والمنطق للدفاع عما تتضمنه من مواقف إيمانية، ويعتمد التأويل في كثير من الأحيان في سبيل ذلك، وهي خاصية مشتركة مع التصوف (أقصد بذلك التأويل).


التسمية:
تسميات:


ـ علم أصول الدين







ـ علم العقيدة


ـ الفقه الأكبر


ـ علم التوحيد




ـ علم الكلام.
تسمية علم الكلام:

أشارت الكتب إلى علم الكلام بأسماءٍ عديدة:
1ـ علم أصول الدين. وسبب هذه التسمية أنّ علم الكلام يهدف إلى تأسيس العقيدة على قواعدَ برهانيةٍ [عقلية]. إنه يؤسس للنظر [أي للتأمل العقلي] في مقابل علم أصول الفقه الذي يؤسس للعمل [أي للتشريع: الحلال والحرام والمباح..]

2ـ علم العقيدة أو علم العقائد الإسلامية.

3ـ الفقه الأكبر. سمّاه به أبو حنيفة لأنه يهتم بالأحكام الاعتقادية في مقابل "الفقه الأصغر" الذي يهتم بالأحكام العملية.

4ـ علم التوحيد. لأن العقيدة الأولى والأساس الذي تترتب عليه المعتقدات كلها وتتفرع [عنه] هو وحانية الله.

5ـ يبقى الاسم الأشهر وهو علم الكلام، وتعددت التفسيرات حول التسمية.. فعلّل [أي فسّر] بعضهم ذلك بالاستناد إلى موضوع العلم، إذ اعتبروا أنّ أهمّ مباحثِه هو مبحث "كلام الله" ـ أي القرآن ـ وهل هو قديم أم محدث.
وعلّل بعضُهم هذه التسمية بالاستناد إلى منهج هذا العلم وهو الكلام والجدل والمناقشة والرد على الخصوم، وذهب بعضهم إلى أنّ سبب التسمية أنه قول لا عمل.




ملاحظات على التسمية.
الملاحظة الأولى أن أبا حنيفة يدعوه "الفقه الأكبر". وهذا يعني أنه يعطيه قيمة كبيرة. وهذا موقف يحسب لأبي حنيفة. فالإمام أحمد بن حنبل مثلاً كان خصماً لعلم الكلام.
للتوضيح، فإن المذاهب في الإسلام السني أربعة: المالكي والحنبلي والشافعي والحنفي
كان أبو حنيفة أكثرهم عقلانية وانفتاحاً، وكان الإمام أحمد بن حنبل أكثرهم تمسكاً بحرفية النص الديني.
 الملاحظة الثانية، يقال بأن تسمية "علم الكلام" قد أطلقها خصوم هذا العلم. لكنه يمكن أن يسلط ضوءاً على هذا العلم ونشوئه، كونه ارتبط بالبحث في كلام الله (أي القرآن) وهل هو قديم أم مخلوق. وقول المعتزلة بخلق القرآن خلق لهم الكثير من المشاكل.
أنا أظن أن تسمية "علم التوحيد" هي التسمية الأنسب لهذا العلم.

موضوعات علم الكلام:






صفات





خلق القرآن

الجبر والحرية

وجود الشر


المعاصي والإيمان

موضوعات علم الكلام:

كثيرة هي الموضوعات التي حاول علم الكلام باتجاهاته المختلفة الإجابة عنها أو البحث فيها، منها:
ماذا نعتقد في الله، ما هي صفاته، أفعاله، هل نراه؟ هل يكلّمنا؟ هل يكترث بنا؟ هل يتولّانا أم يتخلّى عنّا؟
على ماذا يحاسبُنا؟ ماذا يغفر وماذا لا يغفر؟..
هل يغفر للعب سواءٌ أتاب قبل موته أم لم يتب؟
كيف نستحق جنّتَه ونخلص من ناره في الدنيا قبل الآخرة؟..
ما معنى أن يرسل لنا رسالة، وكلامه هل هو قديم أم حادث؟ هل نختار أفعالَنا ونقدر عليها أم قدرة الله تسيّر كلَّ حركةٍ في الكون؟
كيف يقبل العقل الإنساني وجود الشر في العالم؟
من المسؤول عن الظلم الذي يسحق شرائحَ بكاملِها ويدمّر الأفراد؟
هل تُخرِج المعاصي الإنسان من دينه وتُفقِدُه اسم "المؤمن" أم تظلّ حقيقتُه "الإيمان" وحاله "المعصية"؟
هل نحكم عليه الآن ونعامله على أساس حكمنا أم نرجئ محاكمته ونتركه إلى الله؟ .. إلخ.






عوامل نشأة علم الكلام:
عوامل داخلية:
ـ طبيعة النص الديني.
ـ العوامل السياسية.
ـ كبائر المعاصي.

عوامل خارجية:









العوامل الداخلية:



طبيعة النص الديني













العوامل الداخلية لنشوء علم الكلام:

يرى ابن خلدون أن الأساليب البيانية للقرآن هي أحد أسباب نشأة علم الكلام. ففيه آياتٌ محكمةٌ معانيها بيّنة، وآيات متشابهة يلتبس معناها على القارئ.. كقوله تعالى: "ليس كمثلِه شيء". وقوله: "لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار".
في المقابل، وردت آياتٌ أخرى قليلة توهِم تشبيه الخالق بالمخلوقات.. مثل قوله تعالى:
"إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله، يدُ الله فوق أيديهم". وقوله: "الرحمن على العرش استوى"..
وأيضاً فيما يخص الإنسان، ترِدُ آياتٌ تؤكد على حرية اختياره وأخرى توحي بأنه مجبور على أفعاله. (صفحة 172)

السياسة
الخلاف الأول بين المسلمين وقع بعد وفاة النبي، حول من يتولّى أمر المسلمين بعده.
[مهاجرين وأنصار أولاً، ثم سنّة وشيعة بعد ذلك، ثم تفرّعت أكثر من ذلك مع الزمن..]

كبائر المعاصي
برز داخل البيئة الإسلامية أثناء حكم الدولة الأموية من يرتكب المعاصي ويتبرّأ منها بإرجاعها إلى المشيئة الإلهية، وهم الجبريّة. مثلاً، قد تقتل السلطة شخصاً وتعلن أن الله أراد ذلك، لأن كل شيء خاضع لإرادته..
..
في مقابل الجبرية كان هناك مناوئون للدولة الأموية، فاتهموها بالكفر لارتكابها الكبائر بشخصيتها المعنوية [كدولة] وبأشخاص خلفائها، إذ رأَوْا أنّ ارتكاب المعاصي مُدخِلٌ إلى الكفر.
كما ظهر فريقٌ فضّل إرجاء الحكم على "مرتكب الكبيرة" إلى يوم القيامة، إن شاء الله عذّبه وإن شاء غفر له، لأنه لا يضرّ مع الإيمان معصية.. وهم المرجِئة.
وهكذا فتحت مسألة المعاصي الباب واسعاً أمام التفكّر حول مفهوم الإيمان وحدوده وحول الفعل الإنساني: فهل الإنسان مسيّر أم مخيّر؟ وأسهم هذا الجدل في نشأة علم الكلام.





العوامل الخارجية:




تعدد الثقافات





جدل الأديان



الترجمة عن اليونانية

العوامل الخارجية:

انتشر الإسلام خارج الجزيرة العربية وانفتح العقل العربي على تعدد الثقافات السابقة له والمعاصرة، واتصل بعلماء الديانات الموجودة ودخل معها في حوار وجدل..

وأثمر جدل الأديان [الدفاع عن العقيدة ومهاجمة العقائد المخالفة] مباحثَ هامةً أوضحت تفاصيل المعتقدات الإسلامية وجزئياتها..

كما أثّرت حركة الترجمة عن اليونانية في إغناء علم الكلام، إذ انتفع كثير من المتكلّمين بالمنطق والفلسفة اليونانية.. فدافعوا بالأدوات العقلية عن معتقداتهم الإيمانية، وردّوا على المذاهب التي يعتبرونها خارجة عن الدين الصحيح..






أهم قضايا علم الكلام:




التوحيد






الحرية

العدل

أهم قضايا علم الكلام:

أهم مبحث في حقل علم الكلام هو مبحث التوحيد. وقد طرح فيه المتكلمون قضية "كلام الله"، وإمكانية رؤيته، وتشبيهه بمخلوقاته أو تنزيهه..

سنكتفي هنا بأن نطرح القضايا الكلامية التي تتمحور حول الإنسان: [حرية الإرادة] أو اختيار الإنسان لأفعاله، إرادته والمشيئة الإلهية، مصيره بين العدل والفضل..
سنتعرّف إذاً إلى هاتين المسألتين: مسألة الجبر والاختيار، ومسألة العدل الإلهي.











الجبر والاختيار:


الإنسان المخيّر:




معبد الجُهَني

غَيلان الدمشقي











الإنسان مخيَّر:

أوّلُ من بَلغَنا أنه قال بأن الإنسان مخيّرٌ لا مسيّر هو معبَد الجُهَنيّ [ت 700م]، وعنه أخذ غيلان الدمشقيّ، وقد شكّلت جماعتُهما فرقةً عُرِفَت بالقَدَرِيّة، لقولها بقُدرة العبد على اختيار أفعاله.
تذهب هذه الفرقة إلى أنّ الإنسان قادرٌ على فعل الخير والشرّ، مسؤولٌ عمّا يفعل يوم الحساب، يُثابُ على ما هو خير، ويعاقَبُ على ما هو شرّ، وذلك بمقتضى العدالة الإلهية..

ودلّلت هذه الفرقة على مقولتها بنصِّ آياتٍ تدلّ ظاهراً على التخيير، كقوله تعالى: "فمن يعملْ مثقالَ ذرّةٍ خيراً يرَه، ومن يعمل مثقالَ ذرّةٍ شراً يره" (الزلزلة؛ 8)

واعتمدت مبدأ التأويل في أيّ نصٍّ يتعارض ظاهرُه مع مقولةٍ من مقولاتها (أي يتعارض ظاهره مع مقولات هذه الآية التي تدلّ على التخيير والحساب العادل)

الجبريّة:






جهم بن صفوان






الجبريّة:

تصدّى لمعبد وغيلان جماعةٌ غالَت [أي بالغَت وتطرّفت] في الجبر.
أول من اشتُهر قوله منهم هو جهم بن صفوان، وإليه نُسِبَت "الجبريّة"، وأحياناً تسمّى "الجَهمِيّة"..
يقول الجهم بن صفوان بأن العبدَ مجبَرٌ في أفعاله، تسيِّرُه الإرادة الإلهية في كلّ ما يصدُر عنه، وأن الله قد قدّر عليه مسبقاً كلّ ما يفعل، وكل ما يترك وكل ما يختار.
 واستدلّ على قوله بآيات يدلّ ظاهرُها على التسيير، كقوله تعالى: "قل لن يصيبَنا إلا ما كتبَ الله لنا" (التوبة؛ 51)



ملاحظات: قُتِل معبد الجُهني حوالي سنة 700م، على يد الحجاج، أيام حكم عبد الملك بن مروان. وبذلك يكون الجُهني قد عاش في ما قبل الدولة الأموية، ثم مات في النصف الأول منها. (بدأت الدولة الأموية سنة 661م)
أما غيلان الدمشقي، فقد صُلِب في دمشق بعد معبَد بحوالي عشرين عاماً. والدُه قبطي اعتنق الإسلام.

من الآيات التي حصل حولها الكثير من السجال، والتي يشير ظاهرها إلى التسيير:
إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا 
وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا * يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا 
 وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ * وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ 
  مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ
 وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ


المعتزِلة:




الجبر يناقض العدل الإلهي




تفسير وجود الشر




المعتزلة:

تمسّكت المعتزلة بحرّية إرادة الإنسان لسببين: السبب الأول أنّ الجبر والتسيير يناقضان العدلَ الإلهيّ.
والسببُ الثاني، أنّ حرّية إرادة الإنسان تفسّر وجود الشرّ في العالَم.
وقسّمت لذلك المعتزِلة أفعال الإنسان إلى إراديّة واضطراريّة:
الأفعال الإرادية هي الواعية وتشمل الحركات والسكنات والنظر والعلم.
والأفعال الاضطراريّة هي التي لا إرادةَ للعبدِ فيها، وتكون بموجب قانون السببية الضروري. كما أنها لا تدخلُ في باب الأخلاق، ولا تصحّ عليها المسؤولية، كبدء الوجود والمرض والموت أو صلة الحواس بالمدرَكات من مرئيات ومسموعات ومشمومات.









مع الجبر، لا معنى للتكليف.




مع الجبر، في الحساب ظلم.





مع الجبر، الله مسؤول عن وجود الشر





الشعور البدهي بالحرية






من شاء فليؤمن..





أدلّة المعتزلة على حرّية الإرادة:

استدلّت المعتزلة على حرية الإرادة الإنسانية ببراهينَ عقليةٍ وسمعية [يعني من النصّ الديني]، تتلخّص البراهين العقلية بأربعة:

أ ـ الجبر والتكليف:
لو كان الله صانعاً لأفعال العباد، لأصبحت الفروض والتكليف لا معنى لها، أو تكليفٌ بما لا يُطاق، فالإنسان ـ إذاً ـ هو الذي يخلق أفعالَه التي يريد، بالقُدرة التي أعطاه إياها الله.

ب ـ الجبر والعدل:
لو كان الله صانعاً لأفعال العباد، ثم حاسَبَهم عليها، ففي هذا الحساب ظلم.

ج ـ الجبر والشرّ:
لو كان الظلمُ والفساد من قضاء الله، لاتّصفَ الله بذلك. لو كان الإنسان مجبَراً للزم أن يكونَ الكافرُ والفاسقُ مطيعَيْن لله، ولاستوى الكفر مع الإيمان.. فالجبر يهدم أساسَ الأخلاق.

د ـ الجبر والإنسان:
مهما تضافرت البراهين العقلية لحرمان الإنسان من حرية إرادتِه، إلا أنّه يحسّ من نفسه وقوع الفعل على يده، وينظم حياته ويرتّب سلوكَه تِبْعاً لهذا الإحساس.
إنه يشعر بالواجب ويعرف بأنه مسؤول.

براهين سمعيّة:
كما استدلّ المعتزلة ببراهين سمعيّة تدافع عن مقولاتهم كافّةً في الأصول والتفريعات. كقوله تعالى: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" (الكهف؛ 29).
وأيضاً قولُه تعالى: "إنّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات، إنّا لا نضيع أجرَ من أحسَنَ عملا" (الكهف؛ 30)






الأشاعرة:


الكسب

اختيار حر


قدرة من الله



الأشاعرة: (نظرية الكسب)

جاء الأشعري بنظرية "الكسب" التي فرّق فيها بين الاختيار والاقتدار.
وقف الأشعري وسَطاً بين الجبرية والمعتزلة. قسّم الأفعال إلى اضطرارية واختيارية، ورأى أنّ الإنسان حرٌّ في أن يختار أفعاله الإرادية..
ولكنّه لا يملك القدرة على إتيان الفعل الذي يختارُه، بل يكتسِبُ هذه القدرةَ لحظة التنفيذ، إذ يخلقها الله فيه.
وحيث إنّ الإنسان صاحبُ خيار حرّ بين الصلاح والفساد، فهو مسؤول عن اختياره، وحسابُه عدل.




العدل الإلهي:


العدل الإلهي عند المعتزلة:

.. إن الإسلام في منظومة الأديان هو دين العدل.
العدل عند المعتزلة صفةٌ للفعل الإلهي، فجميع ما يفعله الله بغيره عدل.
وقد فرّعوا على أصل العدل عدة نظريات.
ـ نفي صدور القبح عن الله.
ـ اللطف الإلهي: واللطف الإلهي هو كل ما يوصل الإنسان إلى الطاعة، فالله خلق للإنسان العقلَ لطفاً به، وكذلك بعث إليه الأنبياء لطفاً.
ـ حرية إرادة الإنسان.
ـ الحُسْنُ والقُبْحُ عقليّان. يستطيع العقل أن يكشف ويميّز الحسن من القبيح. [الخير من الشر]
ـ الوعد والوعيد. العفو لا يجوز عن المعاصي، والعقاب ضروري لتحقيق العدل.




العدل الإلهي عند الأشعري:

أحسّ الأشعري بأن المعتزلة، تحت مقولة العدل، ألمحَت إلى مبدأ الوجوب على الله. فأراد [الأشعري] أن ينزّه الألوهية عن كل وجوب أو استحالة، فجعل القدرة الإلهية مرجعيةَ العلاقة بين الخالق والمخلوق لا العدل.
فالله لا يقبح منه شيء، مشيئته مطلقة، لا يُسألُ عمّا يفعل، جائز أن يعاقب ويغفر لمن يشاء، وجائز أن يكلّف الناس ما لا يطيقون.. كل ذلك منه عدل، لأن مالك الشيء من حقِّه أن يتصرّف فيه بما يشاء، دون أن يُنعَت بالظلم.
يقول الأشعري: "أفعالُ الله تعالى كلها عدل وحكمة وحقّ وصواب وحُسن، وليس فيها شيءٌ منه قبيحاً ولا منه سفهاً وجوراً وظلماً. [..]



ليست هناك تعليقات: