الخميس، 18 يونيو 2020

الفينومينولوجيا بما هي ممارسة؛ نتالي دوبراز؛ ترجمة الحسين بوتبغة.




الفينومينولوجيا بما هي ممارسة*
نتـالي دوبــراز.
ترجمة: الحسين بوتبغة.


تدين الفينومينولوجيا بما هي تخصص فلسفي جديد دشنه إ.هوسرل في بداية القرن 20، بأصالتها إلى تجذرها المزدوج في الرياضيات و في الفيزياء، مما يترتب عليه نوع من الريبة العلمية تجاه التأمل الفلسفي [أي ما جعلها ترتاب في التأمل الفلسفي] . و في هذا المضمار يقول إ.هوسرل في أحد الدروس التي ألقاها خلال العشرينيات من القرن الماضي تحت عنوان "علم النفس الفينومينولوجي" :  "لسنا هنا من أجل الشروع في تأملات فلسفية حول "الماهية الداخلية للروح " أو من أجل أن نتصور أسسا لأبنية ميتافيزيقية، وإنما نحن هنا من أجل تأسيس سيكولوجيا مفهومة كعلم تجريبي". وفي سياق البحث عن مقاربة علمية للذاتية، وهي ما يشكل الموضوع الرئيسي للفينومينولوجيا، عمد مؤسس هذه الأخيرة إلى اختراع منهج غير مسبوق أطلق عليه اسم "الإرجاع" Réduction، كما أعطى الأولوية لمنهج غير مألوف في مجال البحث الفلسفي هو "الوصف".
هاتان السمتان توضحان بجلاء منهج الفينومينولوجيا وتتضمنان دعوة  للفيلسوف إلى إدخال هذا المنهج حيز التطبيق. غير أن هوسرل لم يكلف نفسه عناء التحديد الدقيق للإجراءات العملية الكفيلة بتطبيق شقي هذا المنهج، واكتفى في الغالب بالصياغة النظرية والعامة لمطلب العودة إلى التجربة الفريدة للذات. من هنا فإن إحدى المهام المطروحة على عاتق الفينومينولوجي اليوم تتمثل في إبراز البعد التطبيقي المضمر في طريقة عمل الفكر هنا، كاشفا بذلك عن الفينومينولوجيا بوصفها تداولية كاملة pragmatique  .
1-الإرجاع كممارسة تطبيقية: بالانطلاق من التوجيهات التي تركها هوسرل هو نفسه ، يمكننا التمييز بين ثلاثة أصناف من الأفعال الذهنية أو الداخلية التي يقوم بها الفينومينولوجي بالضرورة ، و هي تناسب ثلاثة أوجه متمفصلة لما يسمى بالإرجاع الفينومينولوجي، وهي:

-الارتداد التأملي  conversion réflexive الذي  يتمثل في غض الطرف عن أشياء العالم وعن المضامين (الحسية، العاطفية، الأخلاقية أو الفكرية) التي يحتوي عليها، للعودة إلى الفعل الداخلي الذي أقوم به، يعني إلى الطريقة التي أنهجها كي أدرك ما أدركه من أشياء.
-التنويع الماهوي  variation eidétique و بواسطته أكف عن اعتبار أي شيء أو وضعية حدثا خاصا، وأتعامل معه كبنية كونية وضرورية لقيام تجربة خاصة.
التعليق الجذري للحكم épochè  أي بالمعنى الحرفي تعليق حكم وجود هذا العالم مما يتيح لي إمكانية اتخاذ مسافة منه، عوض البقاء أسيرا لموضوع أو مستغرقا بحدث ما.
لقد حدد هوسرل الحركة العامة لكل واحد من هذه الأفعال الداخلية، دون أن يوضح أية إجراءات محددة. والحال أننا تجدنا – كما هو الأمر بالنسبة لأي تمرين، رياضيا كان أو فنيا أو ثقافيا أو ذهنيا- في أمس الحاجة إلى من يعلمنا التوجيهات الضرورية لإنجازه. وهذا ما يجعل السؤال "كيف نعمل؟" محتفظا إلى الآن بكل راهنيته. وبمحاولتنا من جديد الكشف عن الإطار التطبيقي الذي يندرج فيه كل واحد من هذه الأفعال الداخلية، فإننا نسعى إلى بيان كيف يكون بالإمكان تطبيق "الإرجاع" بشكلٍ واعٍ كممارسة يومية، وكيف أنه بهذا الشرط وحده يمكن للفينومينولوجيا أن تسمو فعليا إلى مستوى مطلبها التأسيسي.
  1.1 – الارتداد التأملي: هذا الفعل الذي بواسطته أقوم بفحص طريقتي في إدراك شيء ما، عسير وهو في واقع الأمر هش جدا. نحن نميل بشكل طبيعي إلى الاهتمام بمضمون الأشياء أو الوضعيات أو الأحداث. فحين أراقب مثلا طفلا على دراجته، أجدني للوهلة الأولى مهتما بالكيفية التي يمسك بها مقود دراجته، بقدرته على تنسيق حركة الدواسات والنظر إلى الإمام والمحافظة على التوازن الخ.... غير أنني أجدني في حاجة إلى مجهود خاص من أجل مراقبة وتركيز انتباهي على إدراكي لنشاطه، أي على تجربتي المعاشة مع مهارته: هل كنت أتناء مراقبته مركزا، مرتخيا أم منقبضا، واثقا أم قلقاً؟ هل كان إدراكي منفتحا على أنشطة باقي الأطفال الآخرين من حولي؟ الخ. في معظم الحالات، فأنا لا أشعر بتجربتي الإدراكية المعاشة (الحسية، العاطفية وتلك الخاصة بالانتباه) إلا بطريقة بعدية، أي في الآن الذي يلي الملاحظة الإدراكية المباشرة لمختلف مضامين الوضعية. ويمكن القول في كلمة واحدة بأن ارتداد النظر تجاه الفعل الداخلي نادراً ما يكون متزامنا مع الإدراك المباشر للشيء، أو أنه يتطلب تعلما ومرانا يقتضيان بعض الوقت.
   1.2 – تعليق الحكم: بالنظر إلى الطابع العرضي والهش للفعل الخاص بهذا الارتداد التأملي، فإن فعل التعليق يسعى إلى تأكيد وضع الأنا الذي يقوم بالإرجاع، وذلك بتعزيز قدرته على" إيقاف" المجرى المتصل للأفكار والأنشطة. أوقف، يعني أتوقف، أتمالك لإيقاف العملية الطبيعية التي يمتصني فيها الشيء أو الحدث لأتأمله على بعد مسافة مني، بتجرد، ودون إنكاره...
  بطبيعة الحال، فإني بهذه الطريقة أنزع عنه صلاحيته، مما يسمح لي بمراقبته دون أن أشحنه بشحنة انفعالية غير متحكم فيها. إنه حالة يقظة جذرية تجاه الأفكار الجاهزة وذلك بهدف التخلص من التأثير الذي تمارسه علينا الأشياء والآخرون.
    1.3 – التنويع الماهوي: إن الوجهين السابقين للإرجاع أي الارتداد التأملي من الصنف السيكولوجي و تعليق الحكم المتعالي ذا الصبغة الأنطولوجية، يختلفان من حيث إيقاعهما الزمني: فبينما نجد الأول لحظيا مما يفسر حدته وكذا هشاشته، نجد الثاني تكراريا مما يفسر بطؤه ولكن كذلك حمولته الجذرية فيما له علاقة برسوخ وضعية الإرجاع. أما الوظيفة الثالثة للإرجاع، فإنها تطابق بعدا آخر من أبعاد وعي الذات، وهي كذلك يمكن أن تكون موضوعا لتعلم ومران.  إن لدينا ميلا طبيعيا إلى أن لا نرى في الشيء إلا ما هو عليه، دون أي اهتمام بالإمكانيات التي يحتوي عليها والتي لم تتحقق بعد. والواقع إن هذا النوع من الإمكانيات هو بشكل أولي غير ظاهر للعيان، ولهذا فهي تفترض مستوى هاما من القدرة على التخيل لإدراكها. فإذا أبصرت مثلا ولأول مرة شخصا يعزف على العود، فإنني سأحسب تلك الآلة قيثارة، وذلك قبل أن أدرك بالتدريج أوجه الخلاف التي تميز العود عن القيثارة سواء على مستوى الشكل أو الأوتار أو غير ذلك. باختصار، فإني حين أنوع السمات المميزة للشيء، سيكون بإمكاني التمييز بين ما ينتمي إلى بنيته الأساسية و بين ما هو عرضي فيه.  وممارسة عملية التنويع هي فعل عقلي يتمثل في التعرف التدريجي على ماهية الشيء: ففي هذه العملية يتم التمييز بين الأساسي وغير الأساسي وذلك للوصول في نهاية الأمر إلى إبراز بنيتها الفريدة، المميزة  والكونية. هكذا، وعوض التعلق بالمظهر العرضي  
factuel  للشيء، فإنني أطور قدرتي التخييلية لإدراك جميع الإمكانيات التي يتضمنها وذلك من أجل الكشف عن مختلف مظاهره والعمل في نهاية التحليل على إبراز ماهيته.
     2- الوصف كممارسة: بعدما تم تهذيب وتربية القدرة على الإرجاع، سيتمثل عمل الفينومينولوجي في الشروع في وصف الشيء أو الواقعة أو الوضعية المعاشة والملحوظة. والواقع كما يلاحظ ذلك هوسرل في الفقرة 46 من "أزمة العلوم الأوروبية والفينومينولوجيا المتعالية": "إن كل وصف أولي لا يمكن إلا أن يكون بالضرورة  غير متقن..." ، مما يعني أن من الضروري مباشرة العمل مرات متعددة، كما يفعل الصانع التقليدي أو الفنان. إن الوصف فن، وهو بالتالي يفترض التهذيب و الصقل المتواصلين، وهو يقوم على أسس كالتالي:
          2.1- إبراز الإمكانيات والآفاق الكامنة في الشيء عن طريق إغتناء الوصف، وهو الأمر الذي يعني أن نأخذ على عاتقنا كضرورة وكمعيار لصلاحية هذا الوصف أن يكون بالضرورة "مليئا" يعني كاملا، وهو ما صاغه هوسرل كمطلب عام حيث تحدث عن "لغز افتراض تنوع غير واقعي للظهور" (نفس المرجع السابق).
         2.2- أهمية الاختيار الأولي حيث يفترض في منطلق عملية الوصف اختيار مثال يصلح كخيط رابط ملائم لمراحل العملية تلك. غير أن أهمية مثل هذا الاختيار لا يمكن أن تكون مؤكدة إلا بعد عدد من المحاولات الفاشلة. و في هذا المجال فإن اختيار هوسرل للشيء المدرك والموجود في حالة سكون ـ وهو ما أملته عليه اعتبارات ذات طبيعة رياضيةـ هو اختيار مفيد، لأنه يكشف عن امكانات أخرى، ربما أكثر صوابا من منظور تجربتنا، وتتناسب مع معيشنا اليومي.
         2.3تفكيك المسبقات، مما يفسر في نهاية الأمر الموقف النقدي الذي يتطلبه عمل وصفي واع بذاته. إننا لا نصف أبدا للأعمى.  ولكننا نصف وفي أذهاننا حاضرة فرضية فهم ظاهرة ما. ثم إن الوصف لا يكون أبدا خالصا، إذا عنينا بذلك أنه يكون متخلصا من أي بعد تفسيري وتأويلي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق